الطاقة البديلة Fundamentals Explained

Wiki Article



تُستخدم كل مصادر الطاقة المختلفة هذه في المقام الأول لإنتاج الكهرباء، حيث يعمل العالم على سلسلة من التفاعلات الكهربائية سواء كنا نتحدث عن السيارة التي نقودها أو الضوء الذي نقوم بتشغيله، تضيف كل هذه المصادر المختلفة للطاقة إلى مخزن الطاقة الكهربائية التي يتم إرسالها بعد ذلك إلى مواقع مختلفة عبر خطوط عالية الطاقة.

ـ توليد الكهرباء من الطاقة الحركية للانهار: يتم استغلال الطاقة الحركية للانهار في تحريك عنفات مرتبطة بمولد كهربائي وبهذا تتولد الكهرباء.

نجاح الجهوية المتقدمة وعلاقته بالحكامة الترابية بالمغرب

قبل اتخاذ قرار بالتداول في الأدوات المالية أو العملات الرقمية، يجب أن تكون على دراية كاملة بالمخاطر والتكاليف المرتبطة بتداول الأسواق المالية، والنظر بعناية في أهدافك الاستثمارية، مستوى الخبرة، الرغبة في المخاطرة وطلب المشورة المهنية عند الحاجة.

في "مؤتمر المناخ العالمي" في بون يتم مناقشة الإجراءات اللازمة لتقليص الانبعاثات السامة، وذلك لخفض سخونة الأرض درجتين.

علوم الأرض  ، ثروات طبيعية / مميزات وعيوب استخدام الطاقة البديلة

ولا يختلف مبدأ توليد الكهرباء هنا عن ما سبق، فبدلا من استغلال الرياح في تحريك التوربينات كما هو الحال في طاقة الرياح، يجري استغلال تدفق الماء للقيام بذلك.

ويُستفاد من حرارتها وضوئها في زراعة المحاصيل وتجفيف الثياب والأطعمة وتدفئة الأماكن وغير ذلك. كما أن الطاقة الشمسية متجددة على النطاق الضيق من عمر البشرية مقارنة بعمر النجوم، فمخزونها النووي يكاد لا ينقضي.

تعتبر الطاقة الشمسية، هي الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنشأ من أشعتها كل الطاقات على الأرض. ومن الطاقة الشـمسية تكوّن كل ما في الأرض مخزون من فحم ونفط عير ملايين السنين الغابرة. والطاقة تسير كل ماكينات وآلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها، وتدفع دورة تدوير المياه، وتدفيء المحيطات، و تساعد على نمو النباتات وإطعام الحيوانات.

يمكن لنا أن نستخدمها اعتمادا على النشاط الخاص لكل منشأةٍ، فهناك العديد من الطرق لدمج الطاقة الحيوية في خطط الطاقة المستدامة الخاصة مثل:

من ناحية أخرى، فقد باتت الرياح الشاطئية حالياً واحداً من أكثر مصادر الكهرباء المتوافرة من الناحية التنافسية. فالتحسينات في مجال التكنولوجيا التي تتم في نفس الوقت الذي يشهد تكاليف التركيب وهي تواصل الانخفاض، إنما تعني أن كلفة الرياح الشاطئية أصبحت الآن تدخل ضمن نفس نطاق التكاليف بل وأقل في حالة المحروقات الأحفورية.

وفي ضوء تكاليف التركيب وأداء التكنولوجيات المتجددة اليوم، وتكاليف التكنولوجيات التقليدية تظلّ الحقيقة هي: اضغط هنا أن توليد الطاقة المتجددة ما برح بصورة متزايدة يتنافَس كتفاً بكتف مع المحروقات الأحفورية وبغير دعم مالي.

إلا أن الأمر يتطلب طاقة تجعل من هذه العملية في الحياة العملية أمراً صعباً، في حالة منافستها مع البنزين أو الديزل الأدنى كلفة.

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات ميكانيكية حرارية أو محولات فولتوضوئية، وتعرف هذه التقينات بنظم الطاقة الإيجابية، محوّلة الطاقة الشمسية إلى شكل آخر قد يلا يكون كهربائيا مثل تقطير وتطهير الماء ليكون صالحا للشرب، أو استغلال ضوء النهار، والماء الساخن، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية، وحتى استخدام الطاقة الحرارية في الطهو أو تخزين الطاقة الحرارية للاستخدام لاحقا.

Report this wiki page